أورام المخ

 أورام المخ تطلق على جميع الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة في الدماغ.

الورم الأرومي الدبقي وإنبثاث الورم الدماغي يكونان شكلين مميزين لهذا المرض.

ففي مرض الورم الأرومي الدبقي فإن الأمر يتعلق بأمراض المخ الخبيثة والتي تصيب الأشخاص ذات الاعمار السنية المتوسطة والمتقدمة والتي يمكن أن يتطور في غضون فترة زمنية قصيرة. ونظراً لنموه السريع وانتشاره إلى المناطق المحيطة لأنسجة المخ فإنه يصعب جداً معه العلاج. لذا للأسف تصبح معظم التنبؤات أو التوقعات غير مواتية لأشخاصها. ويصبح تخفيف أو تقليل الأعراض المصاحبة لذلك تشكل جزءا أساسيا من العلاج.

إنبثاث الورم الدماغي هو تفرعات واعادة توطين نمو الأورام في أجزاء أخرى من الجسم، وعلى سبيل المثال كما هو الحال في الرئتين أو الصدر. من الممكن أن تنفصل الخلايا السرطانية الاحادية من هذا الورم الرئيسي وتصل إلى الدماغ، وتستقر هناك وتواصل نموها وتكاثرها. وفي أحيان كثيرة يقوم الانبثاث الورم الدماغي بتحديد مسار الامراض السرطانية العصبية بأكملها وبالتالي يعتبر هذا أيضا تحديا للعلاج.

أعراض أورام الدماغ متنوعة وتعتمد على نوع ومكان الورم.

من المكن أن  تكون البشائر الأولى لهذا المرض عبارة عن أعراض غير مألوفة مثل الصداع والغثيان والقيء أو التشنجات. ولكن أيضاً من الممكن أن يحدث اضطرابات في النطق وفي الرؤية. هذه الأعراض المختلفة قد تحدث منفردة أو مجتمعة وتزداد مع تقدم الورم.


 

العلاج المتعدد التخصصات وفقا لأحدث التقنيات من المعرفة العلمية

علاج أورام الدماغ تختلف تبعا لنوع المرض وحالة المريض نفسه. وتشتمل أنواع أو خيارات العلاج على الجراحة أو العمليات الجراحية والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي أو العلاج المناعي. ولتقديم أفضل نتيجة علاجية ممكنة للمريض، فقد تستخدم معظم هذه الأنواع من العلاج في أغلب الأحوال جنبا إلى جنب مع بعضها.

بسبب التركيب البيولوجي المعقد لهذا المرض فإن متطلبات العلاج لهذا المرض عالية جداً. في مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne) يعمل خبراء في مختلف التخصصات مع بعضهم البعض بشكل وثيق من أجلك: فريق متعدد التخصصات من جراحي الأعصاب، أطباء الأعصاب وأخصائي الإشعاع وتطوير خطة العلاج المناسبة لك والوصول إلى العلاج المطلوب. مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne) يقدم أحدث وسائل التشخيص والعلاج المتقدمة مثل أحدث طرق العلاج الإشعاعي، استئصال الورم بالفلورسنت وكذلك بمساعدة الملاحة، التدخلات الجراحية بواسطة اشعة سيبركنيف "CyberKnife"  والعلاج الكيميائي الشخصي والمناسب لك.

أبحاث الأورام العصبية في مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne)

يهدف مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne) إلى تحسين العلاج وتشخيص أورام الدماغ بشكل مستمر ومتواصل وهو يشارك سواء كان داخلياً أو خارجياً في كل الدراسات في مجال أبحاث أورام الدماغ الخبيثة وبالتالي فهو يدفع ويساهم في تقدم هذه الأبحاث بإطراد. لقد وضعت دوافع جوهرية واساسية للتجارب العلاجية الجديدة عن طريق التعاون مع مركز علوم الاورام المتكامل (CIO) كولونيا- بون.

ويعمل مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne) بالتعاون مع معاهد ماكس بلانك (Max-Planck-Instituten) وكذلك مراكز الأبحاث الأخرى والإدارات المختلفة داخل المستشفىات الجامعية الألمانية بالتقنيات التشخيص الحديثة ووسائل أشعات التصوير الحديثة مع أشعات التصوير بالرنين المغناطيسي المتطور والتصوير المقطعي المبتكر البوزيتروني (PET).

وبالتعاون مع مركز ابحاث يوليش يتم على سبيل المثال استخدام أحدث طرق التشخيص الحديثة كما هو الحال في الجمع في وقت واحد بين وسائل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المبتكر البوزيتروني. لقد حازت نتائج الأبحاث التي اجريت حتى الأن في مركز سرطان كولونيا بمركز علوم الاورام المتكامل (CIO ∙ Cancer Center Cologne) على التشخيص بالتصوير المقطعي البوزيتروني والعلاج المجسم لأورام الدماغ على التقدير الدولي وتم تنفيذها.

إن كل اهتمامنا وتركيزنا ينصب في المقام الأول على التطوير المستمر لمعايير علاجية جديدة للمرضى المتضررين من هذا المرض.